44
لم يتم العثور على الصفحة ! معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة. رئيسية المدونة

مراجعة فيلم Along Came a Spider 2001

 



يمكنني أن أتجاهل بعض الثغرات، ولكن عندما تكون الحبكة مليئة بهم ومقيدة بواسطهم وتجعلها غير قابلة للتصديق كما في فيلم "Along Came a Spider" فأنني أشعر بالتشتت. إنني أتساءل بما أن الدكتور (أليكس كروس) ذكي جداً، فيكف لم يلاحظ ثغرات منطقية كبيرة في نسيج القصة التي يشغلها؟ الدكتور كروس (مورجان فريمان) هو محقق شرطة في مقاطعة كولومبيا، وهو عالم نفسي شهير في الطب الشرعي والذي تعتبر كتبه مرجع لرجال الشرطة الآخرين. مع بداية الفيلم، يفقد شريكته في أحد تلك المشاهد التي تفكر فيها، يا إلهي، لم أكن أعلم أن الشرطة لديها هذا النوع من التكنولوجيا. شرطية لديها كاميرا صغيرة مخفية على جسدها، تلتقط إشارة تلفزيونية للقاتل الذي يقود سيارة وتنقلها لـ(كروس) في طائرة هليكوبتر، مما يعجلنا نتسأل عما اذا كانت هناك طريقة للقبض على هذا الرجل بطريقة أقل تكلفة على دافعي الضرائب.

بعد هذه المطاردة، يدخل (كروس) في حالة من الاكتئاب ويمضي الوقت في بناء القوارب - حتى يرن هاتفه ويظهر قاتل شيطاني آخر، والذي ابتكر مرة آخرى لعبة قط وفار معقدة ليلعبها المحقق. لا يوجد قتلة في واشنطن يريدون قتل شخص ما فحسب؛ جميعهم مدفعون بالرغبة في إنشاء الغاز متقنة لـ(كروس).

لا أحد أفضل من (مورجان فريمان) في الهدوء والجدية وقول أشياء مثل: "إنه حقاً يسعى وراء شخص آخر". كان (فريمان) بارعاً في كشف النمط الشيطاني في فيلم "Seven 1995" وقد ألهم نجاح هذا الفيلم فيلم "Kiss the Girls 1997" الرائع، حيث لعب لأول مرة دور كروس، بطل ست رويات للمؤلف (جيمس باترسون). في فيلم "Kiss the Girls 1997" توقع أن المجرم لا يقتل ضحاياه بل يجمعهم. الآن يأتي مجرم قرأ الكثير من رويات (جيمس باترسون).

سأتقدم بحذر لتجنب الكشف عن المفاجآت، فالفيلم يغمرنا بمفاجأة كل خمس دقائق، معتمداً على دهشتنا في صرف انتباهنا عن المستحيلات. يبدأ الفيلم بحادثة خنق واختطاف في مدرسة خاصة حصرية . نظراً لأن الرهينة هي ابنة احد أعضاء مجلس الشيوخ، يتم استدعاء جهاز الخدمة السرية، ويجد (كروس) نفسه يعمل مع العميلة جيزي فلانيجان (مونيكا بوتر)، التي وجدت وقتاً للعمل على الرغم من قضائها معظم الوقت وهي تشرح للناس كيفية كتابة اسمها.

طلاب المدرسة لديهم شاشات كومبيوتر على كل مكتب، ويتحداهم معلمهم لمعرفة من يمكنه العثور على الصفحة الرئيسية لـ (تشارلز ليندبرج) بأقل عدد ممكن من النقرات. (الإجابة: انتقل الى جوجل واكتب "Lindbergh" ستحصل على 2260 نتيجة، وستكتسف أنه ليس لديه صفحة رئيسية.) معظم الاطفال في سنهم مشغولون في إنشاء فيروسات لتركيع الاقتصاد فلماذا مثل هذا التمرين الغبي؟ دكتور (كروس) يكتشف ذلك.

صفحة "Lindbergh" والتي وجدها على الفور من بين 103000 احتمال، تم وضعها وتتضمن لقطة كاميرا بدقة عالية جداً بحيث يستطيع كروس قراءة الأسم الموجود على زجاجة من الحبوب. هذا الدليل بالاضافة لإصرار الخاطف على التواصل من خلال (كروس)، يجعله يتولى القضية بالاشتراك مع العميلة (فلانيجان).

كان لفيلم "Kiss the Girls 1997" الذي أخرجه (غاري فليدر) إحساس واضح بالزمان والمكان. تم إبراز الغابات العميقة والرطبة والغامضة بشكل كبير. يستحضر فيلم "ِAlong Came Spider" للمخرج (لي تامهوري) مخرج الفيلم العظيم "Once Were Warriors" الكآبة الرطبة لموسم بارد. بينما يتابع (كروس) و(فلانيجان) الخيوط، نري إيظاً الخاطف وضحيته ونعجب بخيالها؛ إنها قادرة على الهرب وإشعال الحرائق والسباحة نحو الشاطئ والقيام بأعمال خاطفة آخرى أصعب بكثير من البحث على جوجل.

ولكن بعد ذلك.. حسناً، ليس هناك الكثير مما يمكنني قوله دون الكشف عن المفاجأت المذهلة. يحتوى الفيلم على نوعين من الثغرات: (1) تلك التي تظهر عندما تفكر في الحبكة، و(2) تلك التي تبدو وكانها ثغرات في وقتها ثم يتم تفسيرها بتطورات لاحقة قد تحتوي على ثغرات خاصة بها.

بالنسبة لـ(مورجان فريمان) كممثل سينمائي، لا يمكنني مدحه أكثر من ذلك. ربما ينبغي منح الممثلين جوائز الاوسكار ليس للافلام الجيدة التي حققوها، ولكن للافلام الضعيفة التي نجوا منها. إن تركيز نظرته وسلطة صوته الهادئة، تجعل من دكتور (كروس) شخصية مثيرة للاهتمام حتي في المشاهد الغير منطقية.

شكل الفيلم وبنيته جيدان، لقد خلق (تاماهوري) ومدير التصوير (ماثيو ليونتي) إحساساً مقنعاً بالمكان. يصنع (مايكل وينكوت) شخصية شريرة مرضية، خاصة عندما تبدأ مخططاته في الانفجار في وجهه.

لكن يا رجل، هل ستتحدث عندما تخرج من هذا الفيلم! وتقول أشياء مثل " لكن لماذا … " و"إذا هي …" و"وكيف …" بينما تحاول تتبع طريقك عبر المنطق الملتوي للحبكة. وإليك سؤال كعينة. يذكر الدكتور (كروس) فدية قدرها 12 مليون دولار ويوضح لاحقاً أن الشخص الذي كان يتحدث معه كان يجب أن يعرف انها كانت 10 ملايين دولار فقط لكنه لم يقل أي شىء ابداً. وأنا أفكر، هل كان ينبغي على هذا الشخص أن يعرف بشأن الفدية أصلاً. حسناً، ربما، إذا …… لكنني لا أعرف. هناك مناطق في هذا الفيلم لا يمكنك الوصول إليها من منطاق آخرى.


 
 
بقلم : روجر ايبرت
ترجمة: عمار الصادق